القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

سياسة جرد الخزينة فى شركات المقاولات

جرد الخزينة
المقصود بجرد الخزينة هو مطابقة رصيد حساب الصندوق في السجلات والدفاتر مع ما هو موجود فعلاً في الخزينة (نقد و شيكات مودعة في الصندوق وأي مستندات ذات قيمة) وتكمن أهمية جرد الخزينة بشكل مستمر في إكتشاف أي عجز أو زيادة قد يحدث نتيجة لأسباب مختلفة بسرعة، بالإضافة إلى تسهيل إكتشاف أي سرقة أو إختلاس لأموال الشركة لما تمثله النقدية وما فى حكمها من اهية كبيرة لدى الشركة.
سياسات جرد الخزينة و البنوك 


تخضع الخزينة للمراجعة والجرد المفاجئ مرة على الأقل شهرياً بخلاف الجرد الدوري الذي يتم في نهاية كل شهر ، وبخلاف جرد نهاية السنة المالية، ويكون الجرد شاملا لكافة محتويات الخزينة والمستندات ذات القيمة ويتم الجرد بمعرفة قسم الحسابات من خلال لجنة مكونة من:
أمين الخزينة.
مدير الخزينة.
مسئول رقابة الجودة المالية.
مسئول الحسابات العامة.
ويُحرر محضر في كل مرة يوضح به نتيجة الجرد ويوقع عليه أعضاء اللجنة، بالإضافة إلى محضر تسليم الخزينة لأمين الخزينة بعد إنتهاء الجرد، مع مطابقة رصيد الخزينة من واقع الجرد على رصيد الدفاتر .
إذا ظهر فرق بالعجز أو الزيادة في رصيد الخزينة يجب رفع الأمر إلى المراقب المالي لإتخاذ إجراءات التحقيق اللازمة وتحديد المسئولية على أن يتم توريد الزيادة وأن يُحاسب أمين الخزينة على العجز ، وفى الحالات التي يتبين فيها أن العجز قد حدث بسوء نية أو كبر قيمة العجز  يجب إشراك الشئون القانونية لاتخاذ ما تراه لازما لاسترداد المبلغ من الموظف أو من الجهة المؤمن طرفها.
يتم إجراء جرد سنوي للخزينة و ذلك قبل إنتهاء السنة المالية، وتحرير محاضر الجرد اللازمة مع ذكر أخر إيصالات صرف وإيداع بالخزينة  وأرقام حوافظ إيداع الأرصدة بالبنوك.
لا يجوز قبول أي إيداعات أو صرف أثناء الجرد السنوي إلا في صباح اليوم التالي ليوم الجرد.
يجب تسوية كافة العهد النقدية قبل إجراء جرد الخزينة في نهاية السنة المالية.




reaction:

تعليقات

©